العودة   منتديات حبتين > المنتديات العامة > سؤال وجواب

سؤال وجواب منتدى سؤال جواب [إطرح سؤالك تجد الاجابه] ، سؤال وجواب ، اسئله اسريه ، علميه، ثقافيه ، تقنيه ، answer، اسئله التربيه الاسريه ، اسئله فنيه ، اسئله عامه ، اسئله الحياة الزوجيه ، سؤال وجواب اجابات قوقل





ماهي فوائد الانسولين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اعزائي ماهي فوائد الانسولين وفي ماذا يستخدم وطريقة استخدامه كيف

جديد مواضيع قسم سؤال وجواب
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

حبتين

قديم 04-04-2013, 02:06 PM   #1
.:: عضو ::.
آحبك وتحبني غير متواجد حالياً
 

افتراضي ماهي فوائد الإنسولين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعزائي ماهي فوائد الانسولين وفي ماذا يستخدم وطريقة استخدامه كيف
الموضوع الأصلي: ماهي فوائد الإنسولين؟ || الكاتب: آحبك وتحبني || المصدر: منتديات حبتين

كلمات البحث

منتدى بنات, منتدى حبتين, طبخات جديده, البوم صور, صور بنات, طبخات حصريه,مدونات روعه, مجله نسائيه, تحاضير مدرسيه, صور انمي, صور اطفال, منتدى نسائي





lhid t,hz] hgYks,gdk?







0 ماهي فوائد الانسولين؟


التعديل الأخير تم بواسطة آحبك وتحبني ; 04-04-2013 الساعة 02:48 PM.
 

حبتين

قديم 04-04-2013, 02:47 PM   #2
.:: الإدارة ::.
لـيـتـنيْ~هـ ـمـ ـكْ غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: ماهي فوائد الانسولين؟

تعريف الإنسولين :
الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو طبيعة بروتينية. وهو عديد ببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين A و B تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت.
مكتشف مرض الإنسولين :
استطاع الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1891م عزل الأنسولين في عام 1922 في جامعة تورونتو في كندا ومنح جائزة نوبل في العام 1923 عن هذا الاكتشاف.
ماهو الإنسولين:
يُفرز الإنسولين من خلايا بيتا في جزر لانغرهانس الموجودة في البانكرياس ويمر مباشرة إلى مجرى الدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهيدراتية من سكر ونشا.
أعراض نقص الإنسولين:
الأشخاص المصابون بالبول السكري ليس لديهم القدر الكافي من الأنسولين أو يعانون من انعدامه كليا, ، و عندما يصاب الإنسان بهذا المرض يحدث خلل في جسمه يمنعه من استخدام النشأ و السكر لإنتاج الطاقة, لذا يجب عليهم أن يتعاطوا جرعات محسوبة من الأنسولين كل يوم.
طريقة استخدام جرعات الإنسولين :
يكون حقن الإنسولين تحت الجلد ولا يمكن أخذه عن طريق الفم لأن عصارات المعدة تتلفه.
الشركة المصنعه للأنسولين :
تقوم شركة فايزر Pfizer لإنتاج الأدوية بإنتاج إنسولين جديد يؤخذ عن طريق الاستنشاق بواسطة الأنف عبر بخاخ inhaler بدلا من الزرق عن طريق الحقن (الإبر), واستخدام الإنسولين بهذا الأسلوب لا زال موضوع دراسة للتأكد من خلوه من الآثار الجانبية على الرئتين نتيجه للاستخدام الكثير.
توجد في جسم الإنسان غدة كبير اسمها البنكرياس تصنع مادة اسمها الأنسولين يحتاجها الجسم لحرق النشأ و السكر فيه، و جسم المصاب بداء البول السكري إما أنه لا يصنع كمية كافية من الأنسولين أو أنه لا يستخدم الأنسولين الذي يصنعه. و إذا استمر هذا المرض دون علاج يعاني المصاب به من العطش الشديد، و يفقد وزنه، و يشعر بالضعف، و ربما يؤدي به المرض في نهاية المطاف إلى فقدان الوعي ثم الموت.
غير أن هذه المضاعفات يجب ألا تحدث لأي إنسان في الوقت الحاضر بعد أن تم تصنيع الأنسولين، إذ أصبح بإمكان المريض بالبول السكري أخذ الأنسولين الصناعي بالحقن يوميا، و أصبح في وسعه حقن الأنسولين و تنظيم غذائه أن يعيش حياة عادية.
لقد عرف الأطباء منذ بعض لوقت بأنه ليس في وسع من يعاني من داء البول السكري أن يستخدم السكر الموجود في جسمه، و كانت المشكلة تكمن في كيفية تزويد الجسم بالأنسولين، و اعتقد العلماء بأنهم عرفوا الحل لهذه المشكلة عندما فكروا في إعطاء المريض أنسولين مأخوذا من بنكرياس حيوان سليم الجسم، و لكن لم يستطع أي منهم استخراج الأنسولين من الحيوانات.
و قد استطاع الطبيب و العالم الكندي فردريك غرانت بانتينغ المولود في سنة 1891 قرب اليسون بمقاطعة اونتاريو الكندية، و كان فردريك يعلم في مدينة لندن بأونتاريو. و في مساء أحد الأيام، و بينما كان يعد محاضرة عن البنكرياس، أدرك فجأة كيف يستطيع استخراج الأنسولين، فذهب إلى جامعة تورنتو و طلب من مدير مختبر كبير فيها أن يساعده، و سمح له ذلك المدير و هو البروفسور جون ماكلود باستعمال المختبر لبضعة أسابيع.
و في شهر أيار/مايو 1921، و بمساعدة خريج جامعة شاب اسمه شارلز بيست، بدأ فردريك العمل، و عمل الإثنان ليلا و نهارا و تمكنا خلال عدة أسابيع من الحصول على أول أنسولين من بنكرياس أحد الكلاب. و بحلول شهر كانون الثاني/يناير من عام 1922، و بعد إجراء تجارب و اختبارات كثيرة، تمكنا من حقن صبي، كان قريبا من الموت و مصابا بداء البول السكري، بالأنسولين، فتحسنت حالته على الفور. و تحسنت حالة مرضى آخرين حقنوا بالأنسولين أيضا، و بذلك ثم إنجاز خطوة هامة إلى الأمام في تاريخ الطب

كيفية استخدام الأنسولين وماهي انواعه:
الإنسولين
الإنسولين هو هرمون تفرزه جزر لانجرهانز الموجودة في غدة البنكرياس وهو المسؤول عن ضبط مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على نقل الجلكوز من الدم إلى خلايا العضلات، الكبد و الأنسجة الدهنية.إن مرضى السكري قد لا يوجد لديهم إنسولين وهذا ما يسمى بالنوع الأول ويعرف أيضاً بالداء السكري المعتمد على الإنسولين أو يكون موجود ولكن هناك خلل في الخلايا المستقبلة له (الداء السكري الغير معتمد على الإنسولين).

من هم المرضى الذين يستخدمون الإنسولين؟
جميع مرضى السكري من النوع الأول, بعض مرضى السكري من النوع الثاني الذين لا يستجيبون لأدوية السكر التي تعطى عن طريق الفم وكذلك الحامل التي تستجيب لهذه الأدوية لكن تلك الأدوية تؤثر على الجنين.

أنواع الإنسولين
سريع المفعول (صافي): مثل انسولين ليسبرو(هيومالوج)® وهو سريع الامتصاص يبدأ عمله (5-15 دقيقة) وقصير الأجل حيث يستمر لمدة ( 3-4 ساعات).
قصير المفعول (صافي): مثل الإنسولين المعتدل يبدأ عمله خلال نصف ساعة و يستمر لمدة ( 5-8 ساعات).
معتدل المفعول (عكر): مثل انسولين NPH (N) or Lente (L) يبدأ عمله خلال (1-3 ساعات) و يستمر لمدة ( 16-24 ساعة).
طويل المفعول (عكر): مثل الترالنت Ultralente (U), جلارجين Glargine(Lantus)® لا يبدأ عمله إلا بعد حوالي (4-6 ساعات) ولكنه يستمر لمدة ( 24-48 ساعة).
أنسولين مخلوط (عكر + صافي): نوعين من الانسولين مخلوطين في علبة واحدة مثل الخليط من المعتدل و NPH (N) يبدأ عمله خلال نصف ساعة و يستمر لمدة ( 16-24 ساعة).
يجب على مريض السكري أن يقيس مستوى السكر في الدم عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك ومن ثم يقوم بتسجيل القراءات وإظهاره للطبيب الذي يقوم بتحديد جرعة الانسولين بناء على تلك القياسات.
متى ينبغي أن أخذ جرعة الإنسولين؟
إذا كنت تستخدم الإنسولين المعتدل أو طويل المفعول ينبغي أن تأخذه قبل الوجبة بحوالي 15-30 دقيقة. أما إذا كان الإنسولين ليسبرو ينبغي أن تأخذه قبل الوجبة بأقل من 15 دقيقة.
الاستخدام الأمثل للإنسولين



اغسل يديك أولا
امسح وجه العبوة المطاطي بالمسحة الطبية ثم تدخل الإبرة وتقلب العبوة ثم تسحب الكمية المطلوبة بعد أن تدخل في العبوة كمية مساوية من الهواء بواسطة الحقنة اقلب العبوة إلى وضعها الأصلي ثم اخرج الإبرة من العبوة.
تأكد من عدم وجود فقاعات من الهواء داخل الحقنة قبل إخراج الإبرة من عبوة الإنسولين.
في حالة وجود الهواء, قم بإمساك الحقنة والعبوة بخط مستقيم لأعلى ثم اضرب الحقنة بإصبعك تجد أن فقاعات الهواء ترتفع لأعلى, ادفع مكبس الحقنة حتى تتحرك الفقاعات إلى عبوة الإنسولين.
نظف مكان الحقن من الجلد بالمسحة الطبية ويتم ذلك بأن تجمع جزءاً من الجلد بين أصابع يدك والإبهام على الأقل 7سم من الجسم, ثم ادخل الإبرة بزاوية 90 أما إذا كنت نحيف فيمكن أن تدخل الإبرة بزاوية 45 .
قبل أن تدفع الانسولين اسحب قليلاً فإذا خرج دم فغير مكان الحقن أما إذا لم يخرج دم فادفع بالانسولين خلال خمس ثوان ثم اسحب الإبرة وضع مكان الحقن مسحة طبية لبضع ثوان.
بالنسبة للحقن والإبر إذا كان المريض يستخدم الزجاجية فانه يستخدمها أكثر من مرة بعد تعقيمها, أما إذا كان يستخدم الحقن البلاستيكية فإنها تكون جاهزة للاستعمال مرة واحدة فقط ومن ثم ترمى.
إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من الانسولين وتريد خلط النوعين في حقنة واحدة فاسحب من الصافي أولا ثم العكر ثانياً.
مواضع حقن الإنسولين
إن الإنسولين يمكن أن يحقن تحت جلد البطن أو الفخذ أو المقعدة أو الذراعين.
ماذا يحدث لو أخذت جرعة زائدة من الإنسولين؟
لو أخذت جرعة زائدة من الإنسولين سوف يقوم بتخفيض مستوى الجلكوز في الدم يشكل كبير ومن ثم يشعر بتعب, إغماء, خفقان, عرق، جوع، رعشات وفي بعض الأحيان يصل إلى غيبوبة تامة.على مريض السكري الذي يتعرض لمثل هذه الأعراض أن يحمل معه دائماً وجبة خفيفة أو قطعة من الحلوى أو السكر.
كيف يحفظ دواء الإنسولين؟
العبوات غير المفتوحة تحفظ في الثلاجة بدون تجميد، أما المفتوحة فتحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية بعيداً عن الضوء والحرارة العالية والأفضل حفظها في الثلاجة.
لاستخدم إنسولين الذي تم تجميده ثم ذاب, أيضا لا تحاول تسخين العبوة لتغلي.
يجب ألا يحقن الانسولين وهو بارد بل يخرج من الثلاجة قبل استعماله.
لا تستخدم الانسولين إذا كان لونه متغيراً أو يحتوي على كتل لكن يجب يتنبه المريض إلى أن هناك أنواع من الإنسولين تكون في الأصل عكرة.
تخلص من أي عبوة مفتوحة إذا لم تنته خلال شهر واحد.
نصائح وملاحظات
بما أن مرضى السكري يكونون معرضين للإصابة بالالتهابات أكثر من غيرهم لذا عليهم أن يحافظوا على النظافة باستمرار خاصة الأسنان والأقدام، ويجب أن يحرصوا على تنظيف وتعقيم أي جرح.بعد استخدام الإنسولين ينبغي التأكد من مستوى السكر في الدم بواسطة الأجهزة أو الأشرطة البلاستيكية.لابد من الحرص على الحمية إضافة إلى الانسولين لذا على المريض أن يتبع تعليمات الطبيب حول أنواع الطعام وكمياته.






0 ولاتهنوا ولاتحزنو-الشيخ خالد الراشد
0 فورمات بلاك بيري بالصور 2013 لسوفتوير 6 - 7
0 ماهي معجزات الرسول محمد علية الصلاة والسلام
0 بحث التربية عبر العصور
0 دجاج بالبطاطس بالفرن2015,صينية البطاطس2015

 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ماهي فوائد الانسولين؟



الساعة الآن 04:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
Adsense Management by Losha

 

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3 - خريطة المواضيع - خريطة الاقسام - nasserseo1 - nasserseo2

 

|