العودة   منتديات حبتين > منتديات الموسوعة العلمية > منتدى التربية والتعليم > بحوث وتقارير علمية جاهزه

بحوث وتقارير علمية جاهزه تحميل البحوث والتقارير العلميه ، بحوث وتقارير علمية جاهزه للطلاب ،مكتبة البحوث العلميه





بحث كامل عن مرض السكري - الإنسولين - حصري لمنتديات حبتين

مرض السكري,اعراض السكري, الإنسولين وإعراضه,داء السكري,داء البول السكري, بحث عن داء السكري,بحث شامل عن الإنسولين, علاج السكري,علاج الإنسولين تعريف الإنسولين : الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو

عدد المعجبين2معجبون
  • 1 أضيف بواسطة لـيـتـنيْ~هـ ـمـ ـكْ
  • 1 أضيف بواسطة san

جديد مواضيع قسم بحوث وتقارير علمية جاهزه
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

حبتين

قديم 04-04-2013, 03:39 PM   #1
.:: الإدارة ::.
لـيـتـنيْ~هـ ـمـ ـكْ غير متواجد حالياً
 

افتراضي بحث كامل عن مرض السكري - الإنسولين - حصري لمنتديات حبتين

مرض السكري,اعراض السكري, الإنسولين وإعراضه,داء السكري,داء البول السكري, بحث عن داء السكري,بحث شامل عن الإنسولين, علاج السكري,علاج الإنسولين



تعريف الإنسولين :
الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin) هرمون ذو طبيعة بروتينية. وهو عديد ببتيد يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين A و B تجمع بينها جسور من ثنائي الكبريت.
مكتشف مرض الإنسولين :
استطاع الدكتور فريدريك غرانت بانتنغ الذي ولد في عام 1891م عزل الأنسولين في عام 1922 في جامعة تورونتو في كندا ومنح جائزة نوبل في العام 1923 عن هذا الاكتشاف.
ماهو الإنسولين:
يُفرز الإنسولين من خلايا بيتا في جزر لانغرهانس الموجودة في البانكرياس ويمر مباشرة إلى مجرى الدم حيث ينظم عملية بناء المواد الكربوهيدراتية من سكر ونشا.
أعراض نقص الإنسولين:
الأشخاص المصابون بالبول السكري ليس لديهم القدر الكافي من الأنسولين أو يعانون من انعدامه كليا, ، و عندما يصاب الإنسان بهذا المرض يحدث خلل في جسمه يمنعه من استخدام النشأ و السكر لإنتاج الطاقة, لذا يجب عليهم أن يتعاطوا جرعات محسوبة من الأنسولين كل يوم.
طريقة استخدام جرعات الإنسولين :
يكون حقن الإنسولين تحت الجلد ولا يمكن أخذه عن طريق الفم لأن عصارات المعدة تتلفه.
الشركة المصنعه للأنسولين :
تقوم شركة فايزر Pfizer لإنتاج الأدوية بإنتاج إنسولين جديد يؤخذ عن طريق الاستنشاق بواسطة الأنف عبر بخاخ inhaler بدلا من الزرق عن طريق الحقن (الإبر), واستخدام الإنسولين بهذا الأسلوب لا زال موضوع دراسة للتأكد من خلوه من الآثار الجانبية على الرئتين نتيجه للاستخدام الكثير.
توجد في جسم الإنسان غدة كبير اسمها البنكرياس تصنع مادة اسمها الأنسولين يحتاجها الجسم لحرق النشأ و السكر فيه، و جسم المصاب بداء البول السكري إما أنه لا يصنع كمية كافية من الأنسولين أو أنه لا يستخدم الأنسولين الذي يصنعه. و إذا استمر هذا المرض دون علاج يعاني المصاب به من العطش الشديد، و يفقد وزنه، و يشعر بالضعف، و ربما يؤدي به المرض في نهاية المطاف إلى فقدان الوعي ثم الموت.
غير أن هذه المضاعفات يجب ألا تحدث لأي إنسان في الوقت الحاضر بعد أن تم تصنيع الأنسولين، إذ أصبح بإمكان المريض بالبول السكري أخذ الأنسولين الصناعي بالحقن يوميا، و أصبح في وسعه حقن الأنسولين و تنظيم غذائه أن يعيش حياة عادية.
لقد عرف الأطباء منذ بعض لوقت بأنه ليس في وسع من يعاني من داء البول السكري أن يستخدم السكر الموجود في جسمه، و كانت المشكلة تكمن في كيفية تزويد الجسم بالأنسولين، و اعتقد العلماء بأنهم عرفوا الحل لهذه المشكلة عندما فكروا في إعطاء المريض أنسولين مأخوذا من بنكرياس حيوان سليم الجسم، و لكن لم يستطع أي منهم استخراج الأنسولين من الحيوانات.
و قد استطاع الطبيب و العالم الكندي فردريك غرانت بانتينغ المولود في سنة 1891 قرب اليسون بمقاطعة اونتاريو الكندية، و كان فردريك يعلم في مدينة لندن بأونتاريو. و في مساء أحد الأيام، و بينما كان يعد محاضرة عن البنكرياس، أدرك فجأة كيف يستطيع استخراج الأنسولين، فذهب إلى جامعة تورنتو و طلب من مدير مختبر كبير فيها أن يساعده، و سمح له ذلك المدير و هو البروفسور جون ماكلود باستعمال المختبر لبضعة أسابيع.
و في شهر أيار/مايو 1921، و بمساعدة خريج جامعة شاب اسمه شارلز بيست، بدأ فردريك العمل، و عمل الإثنان ليلا و نهارا و تمكنا خلال عدة أسابيع من الحصول على أول أنسولين من بنكرياس أحد الكلاب. و بحلول شهر كانون الثاني/يناير من عام 1922، و بعد إجراء تجارب و اختبارات كثيرة، تمكنا من حقن صبي، كان قريبا من الموت و مصابا بداء البول السكري، بالأنسولين، فتحسنت حالته على الفور. و تحسنت حالة مرضى آخرين حقنوا بالأنسولين أيضا، و بذلك ثم إنجاز خطوة هامة إلى الأمام في تاريخ الطب
كيفية استخدام الأنسولين وماهي انواعه:
الإنسولين
الإنسولين هو هرمون تفرزه جزر لانجرهانز الموجودة في غدة البنكرياس وهو المسؤول عن ضبط مستوى السكر في الدم حيث أنه يعمل على نقل الجلكوز من الدم إلى خلايا العضلات، الكبد و الأنسجة الدهنية.إن مرضى السكري قد لا يوجد لديهم إنسولين وهذا ما يسمى بالنوع الأول ويعرف أيضاً بالداء السكري المعتمد على الإنسولين أو يكون موجود ولكن هناك خلل في الخلايا المستقبلة له (الداء السكري الغير معتمد على الإنسولين).

من هم المرضى الذين يستخدمون الإنسولين؟
جميع مرضى السكري من النوع الأول, بعض مرضى السكري من النوع الثاني الذين لا يستجيبون لأدوية السكر التي تعطى عن طريق الفم وكذلك الحامل التي تستجيب لهذه الأدوية لكن تلك الأدوية تؤثر على الجنين.

أنواع الإنسولين
سريع المفعول (صافي): مثل انسولين ليسبرو(هيومالوج)® وهو سريع الامتصاص يبدأ عمله (5-15 دقيقة) وقصير الأجل حيث يستمر لمدة ( 3-4 ساعات).
قصير المفعول (صافي): مثل الإنسولين المعتدل يبدأ عمله خلال نصف ساعة و يستمر لمدة ( 5-8 ساعات).
معتدل المفعول (عكر): مثل انسولين NPH (N) or Lente (L) يبدأ عمله خلال (1-3 ساعات) و يستمر لمدة ( 16-24 ساعة).
طويل المفعول (عكر): مثل الترالنت Ultralente (U), جلارجين Glargine(Lantus)® لا يبدأ عمله إلا بعد حوالي (4-6 ساعات) ولكنه يستمر لمدة ( 24-48 ساعة).
أنسولين مخلوط (عكر + صافي): نوعين من الانسولين مخلوطين في علبة واحدة مثل الخليط من المعتدل و NPH (N) يبدأ عمله خلال نصف ساعة و يستمر لمدة ( 16-24 ساعة).
يجب على مريض السكري أن يقيس مستوى السكر في الدم عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك ومن ثم يقوم بتسجيل القراءات وإظهاره للطبيب الذي يقوم بتحديد جرعة الانسولين بناء على تلك القياسات.
متى ينبغي أن أخذ جرعة الإنسولين؟
إذا كنت تستخدم الإنسولين المعتدل أو طويل المفعول ينبغي أن تأخذه قبل الوجبة بحوالي 15-30 دقيقة. أما إذا كان الإنسولين ليسبرو ينبغي أن تأخذه قبل الوجبة بأقل من 15 دقيقة.
الاستخدام الأمثل للإنسولين



اغسل يديك أولا
امسح وجه العبوة المطاطي بالمسحة الطبية ثم تدخل الإبرة وتقلب العبوة ثم تسحب الكمية المطلوبة بعد أن تدخل في العبوة كمية مساوية من الهواء بواسطة الحقنة اقلب العبوة إلى وضعها الأصلي ثم اخرج الإبرة من العبوة.
تأكد من عدم وجود فقاعات من الهواء داخل الحقنة قبل إخراج الإبرة من عبوة الإنسولين.
في حالة وجود الهواء, قم بإمساك الحقنة والعبوة بخط مستقيم لأعلى ثم اضرب الحقنة بإصبعك تجد أن فقاعات الهواء ترتفع لأعلى, ادفع مكبس الحقنة حتى تتحرك الفقاعات إلى عبوة الإنسولين.
نظف مكان الحقن من الجلد بالمسحة الطبية ويتم ذلك بأن تجمع جزءاً من الجلد بين أصابع يدك والإبهام على الأقل 7سم من الجسم, ثم ادخل الإبرة بزاوية 90 أما إذا كنت نحيف فيمكن أن تدخل الإبرة بزاوية 45 .
قبل أن تدفع الانسولين اسحب قليلاً فإذا خرج دم فغير مكان الحقن أما إذا لم يخرج دم فادفع بالانسولين خلال خمس ثوان ثم اسحب الإبرة وضع مكان الحقن مسحة طبية لبضع ثوان.
بالنسبة للحقن والإبر إذا كان المريض يستخدم الزجاجية فانه يستخدمها أكثر من مرة بعد تعقيمها, أما إذا كان يستخدم الحقن البلاستيكية فإنها تكون جاهزة للاستعمال مرة واحدة فقط ومن ثم ترمى.
إذا كنت تستخدم أكثر من نوع من الانسولين وتريد خلط النوعين في حقنة واحدة فاسحب من الصافي أولا ثم العكر ثانياً.
مواضع حقن الإنسولين
إن الإنسولين يمكن أن يحقن تحت جلد البطن أو الفخذ أو المقعدة أو الذراعين.
ماذا يحدث لو أخذت جرعة زائدة من الإنسولين؟
لو أخذت جرعة زائدة من الإنسولين سوف يقوم بتخفيض مستوى الجلكوز في الدم يشكل كبير ومن ثم يشعر بتعب, إغماء, خفقان, عرق، جوع، رعشات وفي بعض الأحيان يصل إلى غيبوبة تامة.على مريض السكري الذي يتعرض لمثل هذه الأعراض أن يحمل معه دائماً وجبة خفيفة أو قطعة من الحلوى أو السكر.
كيف يحفظ دواء الإنسولين؟
العبوات غير المفتوحة تحفظ في الثلاجة بدون تجميد، أما المفتوحة فتحفظ في درجة حرارة الغرفة العادية بعيداً عن الضوء والحرارة العالية والأفضل حفظها في الثلاجة.
لاستخدم إنسولين الذي تم تجميده ثم ذاب, أيضا لا تحاول تسخين العبوة لتغلي.
يجب ألا يحقن الانسولين وهو بارد بل يخرج من الثلاجة قبل استعماله.
لا تستخدم الانسولين إذا كان لونه متغيراً أو يحتوي على كتل لكن يجب يتنبه المريض إلى أن هناك أنواع من الإنسولين تكون في الأصل عكرة.
تخلص من أي عبوة مفتوحة إذا لم تنته خلال شهر واحد.
نصائح وملاحظات
بما أن مرضى السكري يكونون معرضين للإصابة بالالتهابات أكثر من غيرهم لذا عليهم أن يحافظوا على النظافة باستمرار خاصة الأسنان والأقدام، ويجب أن يحرصوا على تنظيف وتعقيم أي جرح.بعد استخدام الإنسولين ينبغي التأكد من مستوى السكر في الدم بواسطة الأجهزة أو الأشرطة البلاستيكية.لابد من الحرص على الحمية إضافة إلى الانسولين لذا على المريض أن يتبع تعليمات الطبيب حول أنواع الطعام وكمياته.

شرح تفصيلي لأنواع الإصابة بالسكري:
أسباب الإصابة بداء السكري النوع الأول (سكريالأطفال)


النوعالأول من داء السكري:غالبًا ما يحدث نتيجة لخلل في الجهازالمناعي أو التهاب فيروسي يصيب البنكرياس. ورغم أن الوراثة تلعب دورًا في الإصابةبهذا النوع نظرًا لوجود جينات وراثية معينة تنتشر لدى هؤلاء المرضى، إلا أن عواملمحيطية أخرى تساعد على ظهور المرض عند بعض المرضى واختفائه لدىالآخرين.

النوع الثاني من داءالسكري:يحدث هذا النوع بسبب مناعة فيمستقبلات الأنسولين الموجودة على سطح الخلايا أو نقص في عددها يمنع الأنسولين منالعمل بصورة طبيعية أو ربما كان هناك خلل يكمن في داخل الخلايا نفسها بحيث لا يتماحتراق السكر بداخلها على الوجه المطلوب.
ترتفع نسبة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري إذا توفرت العوامل الآتية:
· الإصابة بسكري الحمل سابقًا.
· زيادة الوزن.
· إنجاب طفل وزنه أكثر من 4 كيلو جرام.
· وجود تاريخ عائلي لمرض السكري.
· الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو اختلاف نسبة الدهون بالدم.
· الإصابة بالتهابات متكررة بالجلد أو الجهاز البولي والتناسلي.
الأنواع الرئيسة لداء السكري
النوع الأول ( سكري الأطفال ).
النوع الثاني( سكري البالغين و كبار السن).
سكري الحمل عند النساء.

النوع الأول(سكري الأطفال)
يحدث غالبا في مقتبل العمر بسبب تلف خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين ينتج عنه نقص تدريجي في إفراز الأنسولين .
ما هو دور الأنسولين في الجسم ؟
الأنسولين هو أحد الهرمونات التي تعمل على تنظيم التمثيل الغذائي في جسم الكائن الحي حيث يقوم بالمحافظة على نسبة السكر والدهون بالدم في المعدل الطبيعي سواء بعد وجبات الطعام أو في حال الامتناع عن الأكل ( الصوم ) .
لماذا يصاب الأطفال بداء السكري ؟
هناك عوامل قد تؤدي إلى ذلك منها :
· الجينات الوراثية .
· الالتهابات الفيروسية .
· خلل في الجهاز المناعي .
· أسباب أخرى غير معروفة .
خصائص مرضى النوع الأول من داء السكري :
· تبدأ الإصابة في مقتبل العمر ( أقل من 30 عاما ) .
· يعاني المريض من أعراض شديدة ونقص في الوزن .
· يعتمد علاج المريض على الأنسولين .
· عرضة للإصابة بارتفاع شديد في سكر الدم إذا توقف العلاج بالأنسولين ولو ليوم واحد فقط .
· معظم المرضى بحاجة لأكثر من جرعة واحدة يوميا .
عدم السيطرة على سكر الدم يؤخر من معدل نمو الأطفال .

لماذا تجب السيطرة على داء السكري ؟
· لمنع أعراض المرض الحادة مثل كثرة التبول والعطش .
· لمنع حدوث المضاعفات الحادة مثل : الانخفاض الحاد لسكر الدم
الارتفاع الحاد لسكر الدم
الغيبوبة السكرية الكيتونية

· لمنع حدوث المضاعفات المزمنة لداء السكري .
· للوصول والمحافظة على الوزن المثالي للجسم .
· النمو الطبيعي لطول الجسم للأطفال .
· لينعم المريض بحياة طبيعية دون أي عائق صحي أو نفسي .
تجنب حاجة المريض للتنويم بسبب مضاعفات السكري الحادة .
كيف تتم السيطرة على داء السكري؟
أهم عوامل السيطرة على داء السكري هي:
· اختيار الفريق الطبي .
· التثقيف الصحي .
· الالتزام بالبرنامج العلاجي .
· التقييم المنزلي لسكر الدم .
مؤشرات السيطرة على داء السكري
· متوسط نسبة السكر بالدم 120 ـ 160 ملجم/ دسل .
· نسبة السكر قبل الوجبات 80 ـ 120 ملجم / دسل .
· نسبة السكر قبل النوم 100 ـ 140 ملجم / دسل .
· عدم ظهور الأستون في البول .
· نسبة الهيموجلوبين السكري < 7 % .
· نسبة الكولسترول والدهنيات الثلاثية بالدم طبيعية .
· النمو الطبيعي لطول ووزن الجسم .
ما هي أهداف التقييم المنزلي لنسبة السكر بالدم ؟
التأكد من فعالية الخطة العلاجية المتبعة وذلك بتحديد نسبة السكر بالدم .
قبل وبعد وجبات الطعام وفي الأحوال غير العادية مثل :
· الشعور بأعراض انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر بالدم .
· في الظروف غير العادية ( المرض / الصوم / السفر ).
· حدوث تغيير في الخطة العلاجية .
ما هو المعدل المطلوب لإجراء الفحص المنزلي للسكر بالدم؟
في البداية تحتاج لإجراء التحليل عدة مرات يوميا للتأكد من انتظام نسبة السكر بالدم ، بعد ذلك يجب إجراء التحليل تبعا لما يلي :
· مستوى السكر بالدم .
· عدد جرعات الأنسولين اليومية .
· في الظروف غير العادية .
ما هو الهيموجلوبين السكري ؟
مركب ينتج عن اتحاد الهيموجلوبين مع سكر الدم .
إذا حدث ارتفاع مزمن في نسبة السكر بالدم فإن نسبة الهيموجلوبين السكري ترتفع وتظل كذلك لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر ويعتبر ذلك مؤشرا على عدم انتظام نسبة الســـكر بالدم وبالتالي قابلـــــية التعرض لمضاعفــــــات الســـــــكري المزمنة ، ويستدعي ذلك مراجعة الخطة العلاجية المتبعة .

وتعكس نسبة الهيموجلوبين السكري مدى السيطرة على نسبة السكر في الفترة من 6 ـ 8 أسابيع السابقة للتحليل ولذا فإنه يلزم إجراء التحليل كل ثلاثة أشهر وعرضها على الطبيب .
المعدل الطبيعي = أقل من 6 %
سيطرة ممتازة = أقل من 7 %
سيطرة سيئة = أكثر من 8 %
ما هو الأستون ( الكيتون ) ؟
مادة حامضة ترتفع نسبتها في الدم وتظهر في البول في الحالتين الآتيتين.
· الامتناع عن تناول الطعام لمدة طويلة أو الصوم .
· نقص نسبة الأنسولين في الجسم .
في الحالة الأولى تكون نسبة السكر بالدم طبيعية ولذا يلزم تناول بعض النشويات فقط ، أما في الحالة الثانية فتكون نسبة السكر مرتفعة جدا وقد تؤدي إلى الغيبوبة السكرية إذا لم يتم التدخل العلاجي بصفة عاجلة .
الإجراءات اللازمة عند ظهور الأسيتون في البول مع ارتفاع نسبة السكر بالدم :
· تناول جرعة إضافية من الأنسولين سريع المفعول .
· تناول كمية من السوائل غير السكرية .
· افحص نسبة السكر بالدم كل 30 دقيقة .
· راجع الطبيب إذا ظلت نسبة السكر مرتفعة والأسيتون إيجابيا في البول .
ما هى قواعد الغذاء الصحي لمرضى السكري؟
· لا يختلف عن الغذاء الصحي لغير مرضى السكري .
· يحتوي على جميع العناصر الغذائية بما في ذلك السكريات .
· متوازن مع جرعة الدواء والنشاط البدني .
· كمية الوجبات محددة لمنع ارتفاع نسبة السكر بعد الأكل .
· يساعد على الوصول أو المحافظة على الوزن المثالي للجسم .
· يمنع الإصابة بأمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم .
عناصر الغذاء :
يجب أن يحتوي غذاء مرضى السكري على جميع العناصر الغذائية الرئيسية وهي النشويات والدهنيات والبروتينيات بالإضافة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف .
وينصح مرضى الســــكري بتوزيع السعرات الحرارية اليومية ( كمية الطعام اليومي ) على ثلاث وجبات رئيسية ووجبات أخرى خفيفة بينها وعلى أن تشكل النشويات الجزء الأكبر من كمية الطعام .

ويأتي دور أخصائي التغذية في مساعدة المريض على إعداد الوجبات الغذائية حسب رغبات المريض وبما يتماشى مع حالته الصحية ومن ثم يتعين معرفة تأثير تلك الوجبات على سكر الدم وإجراء التغيرات اللازمة عليها بعد ذلك .
الأنســـــولين
الأنسولين هرمون تفرزه خلايا خاصة من البنكرياس ( خلايا بيتا ) وهو مركب بروتيني يتكون من سلسلتين من الأحماض الأمينية ولذا لا يمكن تناوله عن طريق الفم .
قواعد هامة :
· الأنسولين هو العلاج الوحيد لمرضى النوع الأول من داء السكري ولا يمكن قطعيا لهؤلاء المرضى الاستغناء عن تناول الجرعة اليومية من الأنسولين ، كما أنه لا يمكن لهم استبدال الأنسولين بالأقراص الفموية الخافضة لسكر الدم أو بالأعشاب والإهمال في ذلك من شأنه المخاطرة بحياة المريض .
· الأنسولين البشري هو النوع المفضل لجميع مرضى السكري وبشكل خاص مرضى النوع الأول .
· لابد لجميع المرضى الذين يعالجون بالأنسولين من الاحتفاظ بقطع من السكر أو الحلوى معهم دائما لتناولها عند الشعور بأعراض انخفاض سكر الدم . لابد للمريض من معرفة نوع الأنسولين الذي يستخدمه ومدة وشدة تأثيره وكذلك علاقة الأنسولين بالوجبات الغذائية والوقت المناسب لتناول جرعة الأنسولين قبل الطعام حسب نسبة سكر الدم قبل الوجبات ( انظر الجدول ).
الجدول التالي يبين الفارق بين بداية ومدة وشدة التأثير لمختلف أنواع الأنسولين:
مدة تأثيره
شدة تأثيره
بداية تأثيره
نوع الأنسولين
4 ـ 6 ساعات
2 ـ 3 ساعات
30 ـ 60 دقيقة
قصير التأثير
10 ـ 16 ساعة
4 ـ 10 ساعات
2 ـ 4 ساعات
متوسط التأثير
18 ـ 20 ساعة
بدون
6 ـ 10 ساعات
طويل التأثير
يمكن التعرف على مدى فعالية جرعة الأنسولين بإجراء تحليل نسبة السكر بالدم في الأوقات الآتية :
وقت التحليل
نوع الأنسولين
قبل الغذاء
الأنسولين سريع المفعول صباحا : Humilin R, Actrapid
قبل النوم
الأنسولين سريع المفعول مساءا
قبل المغرب
الأنسولين متوسط المفعول صباحا :Humilin N, Protaphane
قبل الإفطار
الأنسولين متوسط المفعول مساءا
يمكن التعرف على مدى فعالية انواع جد يد ة من الأنسولين:
وقت التحليل
نوع الأنسولين
قبل المغرب
الأنسولين سريع المفعول مساءا
قبل الإفطار
الأنسولين سريع المفعول صباحا , ActrapidInsulin glargine (Lantus)
الجدول التالي يبين العلاقة بين نسبة السكر بالدم ووقت تناول الأنسولين قبل الوجبات الغذائية:
وقت تناول الأنسولين
نسبة السكر ملجم/ دسل
بعد تناول الوجبة
أقل من 50
عند تناول الوجبة
50 ـ 75
15 دقيقة قبل الوجبة
76 ـ 120
30 دقيقة قبل الوجبة
121 ـ 180
45 دقيقة قبل الوجبة
أكثر من 180
ماهى الوسائل الحديثة لحقن الأنسولين؟
تطورت وسائل حقن الأنسولين كثيرا في الأعوام السابقة بهدف التخفيف من آلام الحقن وتقبل المرضى لاستمرار العلاج بصفة دائمة دون انقطاع وذلك عامل هام في رعاية مرضى السكري .

ويمكن حاليا لمرضى السكري حقن الأنسولين بعدة طرق وسنتناول فيما يلي توضيح مميزات كل طريقة منها كما وردت في توصيات الجمعية الأمريكية لداء السكري لعام 1998 م بهذا الشأن وبعض المراجع الأخرى .

1 . حُقن الأنسولين :
ويقصد بها الحًقن المتداولة وهي أكثر الوسائل استخداما لحقن الأنسولين ويوجد منها عبوات مختلفة ( 25, 0، 30, 0 ، 50 , 0 ، 1 مل )
بينما يكون طول الإبرة المستخدمة إما قصيرا ( 8 مم ) أو طويلا ( 7, 12 مم ) . ويجب عدم استخدام الإبرة القصيرة للمرضى البدينين لكون ذلك يؤثر على امتصاص الأنسولين ، بينما يفضل استعمال الإبر القصيرة بصفة خاصة للأطفال .

ويجب التنبيه على أنه لا يمكن استعمال نفس الإبرة لأكثر من شخص واحد تجنبا للإصابة بالأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي . ويمكن إعادة استخدام الحقنة لنفس الشخص ما دامت لم تفقد حدتها ولم تنثني ولم تلامس أي سطح آخر عدا الجلد . وعند الرغبة في إعادة استخدام الإبرة فلابد من إحكام إغلاقها بالغطاء مرة أخرى وحفظها في مكان نظيف وفي درجة حرارة عادية أو في الثلاجة . وربما كان من غير المستحسن مسح الإبرة بالكحول لأن ذلك قد يزيل طبقة السليكون التي تغطيها والتي تخفف من آلام الحقن . كما يفضل للمريض إبلاغ الطبيب المعالج بالرغبة في إعادة استعمال الإبرة .
2 . أقلام الأنسولين :
وهي عبارة عن جهاز يشبه القلم توضع بداخله أنبوبة الأنسولين ويحقن الأنسولين عن طريق إبرة تكون غالبا دقيقة وقصيرة ( 8 0 مم ) وهي من أفضل الوسائل في حقن الأنسولين خاصة للمرضى الذين يتناولون عدة جرعات من الأنسولين يوميا .
ويوجد حاليا منها في الأسواق نوع سابق التعبئة وجاهز لحقن الأنسولين وهذا النوع خاصة يفيد كبار السن من المرضى الذين يعانون من ضعف في النظر حيث يمكنهم التعرف على نوع الأنسولين بلمس رأس القلم كما يمكنهم تحديد جرعة الأنسولين بسهولة . ولا داعي لحفظ أقلام الأنسولين في الثلاجة ويمكن حملها عند التواجد خارج المنزل . واستعمال هذه الأقلام يخفف كثيرا من آلام الحقن ويسهل من طريقة الحقن بدرجة كبيرة . وهي الطريقة المفضلة للأطفال حاليا خاصة بعد توفر أقلام الأنسولين المعبئة سابقا بنسب مختلفة التركيز من الأنسولين متوسط وسريع المفعول .
3 . أقلام الحقن بدون إبرة :
وهذا النوع يضخ الأنسولين بتدفق دقيق عبر الجلد . وربما يكون هذا النوع مفيدا للمرضى غير القادرين على استخدام الإبرة العادية بسبب ضعف النظر أو الذين لديهم خوف شديد من الإبرة . ويمكن لمثل هذه الأنواع أن تضر بالجلد وسعرها مرتفع مقارنة بطرق الحقن الأخرى . ولا يجب اعتبارها كاختيار روتيني للاستعمال لمرضى السكري .
ويوجد من أقلام الأنسولين التي لا يستخدم فيها الإبرة نوعان رئيسان أحدهما يستخدم بصفة دائمة وفي هذا النوع يمكن التحكم في قوة الضغط المستعملة لدفع الأنسولين والنوع الآخر لا يمكن التحكم فيه بذلك ويستعمل لمرة واحدة فقط .
4 . مضخات الأنسولين :
وهذه بدورها تنقسم إلى نوعين رئيسيين :
1. مضخات الأنسولين الخارجية .
2. مضخات الأنسولين المزروعة تحت الجلد .
النوع الأول هو الأكثر استخداما ويعتبر أفضل وسيلة لحقن الأنسولين خاصة لمرضى النوع الأول من داء السكري الذين يستعملون طريقة علاج الأنسولين المكثف لولا ارتفاع سعرها حاليا بالأسواق .

وللمضخة الخارجية عدة مميزات أهمها أن المريض يستخدم نوع الأنسولين قصير التأثير فقط مما يحد من كمية احتياجه اليومي من الأنسولين مع إمكانية برمجة المضخة لتأمين الاحتياج الأساسي من الأنسولين . ويمكن للمريض الذي يستخدم المضخة الخارجية تناول جرعات الأنسولين قبل الوجبات بسهولة مع إجراء التعديل المناسب عليها . كما يمكن برمجة إفراز الأنسولين عن طريق المضخة ليماثل التغيير الطبيعي في إفراز الأنسولين بمختلف ساعات اليوم . أهم عيوب استخدامها هو احتمال انخفاض نسبة السكر بالدم دون المعدل الطبيعي ، إلا أنه يمكن للمريض تجنب ذلك بسهولة .

النوع الثاني من المضخات قليل الاستخدام بسبب تواتر حدوث التخمجات الجلدية وانسداد الأنبوبة التي يحقن الأنسولين عن طريقها .
ماهى طرق العلاج بالأنسولين؟
يعتمد علاج مرضى النوع الأول من السكري على تناول كمية يومية من الأنسولين لتعويض النقص الموجود لديهم في إفراز الأنسولين من البنكرياس . وتتراوح كمية الأنسولين التي يحتاجها المريض لتعويض ذلك النقص بين نصف وحدة إلى وحدة واحدة من الأنسولين لكل كجم من وزن الجسم ، بينما يزداد الاحتياج عند فترة البلوغ للذكور والإناث أو عند الإصابة بأمراض أخرى أو تحت وطأة الإجهاد النفسي الشديد .

وربما كان بالإمكان تعويض ذلك النقص في بداية الإصابة بجرعة واحدة من الأنسولين متوسط المفعول يوميا خاصة لدى الأطفال ، إلا أن جميع المرضى سوف يحتاجون بالضرورة بعد ذلك إلى جرعتين من الأنسولين يوميا من نوعي الأنسولين متوسط وسريع المفعول لتأمين احتياج الجسم من الأنسولين على مدى ساعات اليوم وتلك هي الطريقة التقليدية في علاج المرضى .

وقد تم حديثا تطبيق طريقة علاج الأنسولين المكثف على مجموعة كبيرة من المـــــرضى بهدف تحقيق السيطرة على نسبة السكر بالدم في الحـــــدود الطبيعية ( سيطرة ممتازة ) وبحيث تم إعطاء المرضى عدة جرعات من الأنسولين يوميا وذلك كما يلي :
· ثلاث جرعات من الأنسولين سريع المفعول قبل الوجبات .
· جرعة من الأنسولين متوسط المفعول عند النوم .
وقد تضمن البرنامج التثقيفي للمرضى تدريبهم على القيام بالتحليل المنزلي لسكر الدم وإجراء التغيير اللازم على جرعات الأنسولين السريع المفعول قبل الوجبات .

وبعد متابعة حالات المرضى لعدة سنوات تبين أن هناك انخفاضا ملموسا في نسبة تعرضهم أو إصابتهم بمضاعفات داء السكري المزمنة مثل اعتلال شبكية العين واعتلال الكلى والأعصاب .

ولذا فإنه ينصح باتباع هذه الطريقة في العلاج لجميع مرضى السكري من النوع الأول بعد سن البلوغ بعد توفر الشروط الطبية اللازمة ( ناقش الطبيب أو المثقف الصحي ) .

وقد تضمنالبرنامج التثقيفي للمرضى تدريبهم على القيام بالتحليل المنزلي لسكر الدم وإجراءالتغيير اللازم على جرعات الأنسولين السريع المفعول قبل الوجبات .

وبعدمتابعة حالات المرضى لعدة سنوات تبين أن هناك انخفاضا ملموسا في نسبة تعرضهم أوإصابتهم بمضاعفات داء السكري المزمنة مثل اعتلال شبكية العين واعتلال الكلىوالأعصاب .

ولذا فإنه ينصح بإتباع هذه الطريقة في العلاج لجميع مرضى السكريمن النوع الأول بعد سن البلوغ بعد توفر الشروط الطبية اللازمة ( ناقش الطبيب أوالمثقف الصحي).


الموضوع حصري لمنتديات حبتين تم جمع الموضوع من مجهود شخصي
سيتم ارفاق الملف مضغوط,,,,
أخوكم ليتني همك,,, ارجو منكم الدعاء لي و لوالدي,,,




قنبلة الموسم بحث مرض السكر 2013, كيفية العلاج من داء السكري,طرق التعامل مع مرض السكر,كيفية اخذ علاج السكر,كيف نتعامل مع المصابين بهذا المرض




كلمات البحث

منتدى بنات, منتدى حبتين, طبخات جديده, البوم صور, صور بنات, طبخات حصريه,مدونات روعه, مجله نسائيه, تحاضير مدرسيه, صور انمي, صور اطفال, منتدى نسائي





fpe ;hlg uk lvq hgs;vd - hgYks,gdk - pwvd glkj]dhj pfjdk







0 خبر عاجل,الكلب حمزه كاشغري يتطاول على الله وعلى رسول,امر الملك بالقبض عليه ومحاسبته
0 ليلة القدر وكيفية معرفتها؟
0 حل مشكلة التعليق, تعليق جهاز 9780,تهنيق جهاز بلاك بيري,حل مشكلة التهنيق
0 الكورن دوج أو الكورن دوق وطريقة اعداده
0 مشخول دجاج بطريقة بيتنا 2014,مشخول دياي بطريقي الخاصه 2014

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip مرض السكري.zip‏ (38.4 كيلوبايت, المشاهدات 20)
sanمعجبون بهذا.

التعديل الأخير تم بواسطة لـيـتـنيْ~هـ ـمـ ـكْ ; 04-09-2013 الساعة 01:34 AM.
  رد مع اقتباس

حبتين

قديم 04-09-2013, 01:49 AM   #3
.:: الإدارة ::.
لـيـتـنيْ~هـ ـمـ ـكْ غير متواجد حالياً
 

افتراضي رد: بحث كامل عن مرض السكري - الإنسولين - حصري لمنتديات حبتين

الله يعافيك,, أول مشاركة لي في هذا القسم هي كا شكر على جهودكم العظيمه والدائمه
وجزء بسيط جدا جدا لدعم تفاعلكم وطروحاتكم الجميله ذات القيم الجوهريه

دمتي بود وسلمت يمناك على ماتبذلين, مرورك وردك شرف لمواضيعنا البسيطه جداا عند طرحك الجميل والراقي .






0 سوفتوير جديد من فيدافون للبلاك بيري 9900 بتاريخ 2013 - Version 7.1.0.825
0 ماهو شعور البنت , عندما تدخل المطبخ, مهم جدا أرائكم وتعليقاتكم
0 الأعاقة السمعية 2014,تقرير الأعاقة السمعية
0 حل مشكلة اليوتيوب والروابط,سوفتوير7,بولد تورش, مشتركي موبايلي
0 مهارات الإتصال-بحث

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

بحث كامل عن مرض السكري - الإنسولين - حصري لمنتديات حبتين



الساعة الآن 12:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0
Adsense Management by Losha

 

RSS - XML - HTML  - sitemap - sitemap2 - sitemap3 - خريطة المواضيع - خريطة الاقسام - nasserseo1 - nasserseo2

 

|